يقول سيدى بن عطاء الله رضي الله عنه :الأكوان ثابتة بإثباته ممحوة بأحدية ذاته.
صفحة 1 من اصل 1
يقول سيدى بن عطاء الله رضي الله عنه :الأكوان ثابتة بإثباته ممحوة بأحدية ذاته.
قلت (والكلام لابن عجيبة) : الأكوان هي ما ظهر في عالم الشهادة أو تقول ما دخل عالم التكوين وهي موجودة بوجود الحق قائمة به ثابتة بإثباته ليعرف بها، ممحوة بأحدية ذاته لانفراد وجوده فمن أثبتها لنفسها فقد جهله فيها وحجب بها عن شهود موجدها ومن أثبتها بالله فقد عرف فيها وشهد فيها مولاها ، فالثبوت للأكوان أمر عرضي والحق اللازم هو وجود أحدية الحق تعالى والاحدية مبالغة في الوحدة ولا تتحقق إلا إذا كانت الوحدة بحيث لا يتمكن أن يكون أشد وأكمل منها فمن مقتضى حقيقتها محو الأكوان وبطلانها بحيث لا توجد إذ لو وجدت لم تكن أحدية ولكان في ذلك متعددا واثنينية كما قيل:
أرب وعبد ونفي ضد***قلت له ليس ذاك عندي
فقال ما عندكم فقلنا***وجود فقد وفقد وجد
توحيد حق بترك حق***وليس حق سواي وحد
ومعنى كلام الشاعر الإنكار على من أثبت الفرق بأن جعل للعبودية محلا مستقلا منفصلا عن أسرار معاني الربوبية قائما بنفسه ولاشك أن العبودية تضاد أوصاف الربوبية على هذا الفرق وأنت تقول في توحيد الحق لا ضد له فقد نقضت كلامك ولذلك قال ونفي ضد فالواو بمعنى مع وهو داخل في الإنكار أي أيوجد رب وعبد مستقل مع نفي الضد للربوبية والعبودية تضاد أوصاف الربوبية والحق أن الحق تعالى تجلى بمظاهر الجمع في قوالب الفرق ظهر بعظمة الربوبية في إظهار قوالب العبودية فلا شيء معه وقوله في الجواب وجود فقد أي عندنا وجود فقد السوى وفقد وجود النفس وقوله توحيد حق بترك حق أي توحيد حق الحق بترك حق الغير ولاغير ولذلك قال وليس حق موجود سوى وجودي وحدي تكلم على لسان الفناء والله تعالى اعلم .
وقال آخر:
سر سرى من جناب القدس أفناني***لكن بذاك الفنا عني قد أحياني
وردني للبقاء حتى اعبر عن***جمال حضرته لكل هيمان
وصرت في ملكوت عجائبه***لم آلف غير وجود لكل شيء
أرب وعبد ونفي ضد***قلت له ليس ذاك عندي
فقال ما عندكم فقلنا***وجود فقد وفقد وجد
توحيد حق بترك حق***وليس حق سواي وحد
ومعنى كلام الشاعر الإنكار على من أثبت الفرق بأن جعل للعبودية محلا مستقلا منفصلا عن أسرار معاني الربوبية قائما بنفسه ولاشك أن العبودية تضاد أوصاف الربوبية على هذا الفرق وأنت تقول في توحيد الحق لا ضد له فقد نقضت كلامك ولذلك قال ونفي ضد فالواو بمعنى مع وهو داخل في الإنكار أي أيوجد رب وعبد مستقل مع نفي الضد للربوبية والعبودية تضاد أوصاف الربوبية والحق أن الحق تعالى تجلى بمظاهر الجمع في قوالب الفرق ظهر بعظمة الربوبية في إظهار قوالب العبودية فلا شيء معه وقوله في الجواب وجود فقد أي عندنا وجود فقد السوى وفقد وجود النفس وقوله توحيد حق بترك حق أي توحيد حق الحق بترك حق الغير ولاغير ولذلك قال وليس حق موجود سوى وجودي وحدي تكلم على لسان الفناء والله تعالى اعلم .
وقال آخر:
سر سرى من جناب القدس أفناني***لكن بذاك الفنا عني قد أحياني
وردني للبقاء حتى اعبر عن***جمال حضرته لكل هيمان
وصرت في ملكوت عجائبه***لم آلف غير وجود لكل شيء
عطيه بحري- المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 12/08/2012
مواضيع مماثلة
» يقول سيدى بن عطاء الله السكندرى رضي الله عنه : ربما دخل الرياء عليك حيث لا ينظر الخلق إليك.
» أحباب الله
» الله رب المتقين
» شرح اسم الله العظيم الاعظم
» الله يوفقكم ساعدوني
» أحباب الله
» الله رب المتقين
» شرح اسم الله العظيم الاعظم
» الله يوفقكم ساعدوني
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى